2011-07-19

كيف تتعـامل مع مزاجيتك!


الرضي .. الضيق  

كيف تتعـامل مع مزاجيتك!

التقلبات المزاجية هي إحدى حقائق الحياة الحتمية، والتي يجب على كلِّ منّا أن يتعامل معها.

إن فهم التقلبات المزاجية يمكن أن يساعدك على تجنب الكثير من الأمور التي تبعث على الضيق، مما يجعل حياتك أكثر سلاسة. فالتقلبات المزاجية هي بمثابة المناخ داخل المرء، لايثبت على حال. إن نظرتنا للحياة تتغير مع تغير حالاتنا المزاجية، فعندما تكون في حالة مزاجية جيدة تبدو لك الحياة رائعة على الرغم من العيوب الموجودة من حولك، فتتقبل حياتك على ماهي عليه، وتحاول بكل جهد أن تستمتع بها، ولا تبدو لك المشكلات وكأنها نهاية العالم، هذا بالإضافة إلى تجاهلك للمضايقات اليومية التي يجب أن تتعامل معها وبذلك فإنك تضع الأمور في نصابها الصحيح.

أما عندما تكون في حالة مزاجية سيئة، فإن الوضع يختلف تماما، حيث يبدو كل شيء كأمر عاجل وملح. فتجد نفسك فاقداً للصبر وغير قادر على التسامح. وبدلاً من تقبل حياتك على علاتها تكون ميالاً للتذمر والشكوى كما أنك تبالغ في تضخيم الأمور.

إننا جميعا لنا أوقات ينشرح فيها مزاجنا وأخرى يتسم فيها بالسوء. فحالاتنا المزاجية هي مصدر أفعالنا وليست نتاجاً لها، كما أنها تحدد الطريقة التي ننظر بها إلى حياتنا.

إن تحديد حالتك المزاجية والعمل على تغييرها له أثر كبير على حياتك، فهو يساعد على تقليل ردودك الإنفعالية بصورة كبيرة، ولكن عليك أن تتذكر أن تغيير حالتك المزاجية هو مجرد تغيير فيها وليس في حياتك بأسرها، وبذلك يمكنك أن تتعلم كيف تلقي نتائج مشكلاتك على حالتك المزاجية بدلاً من أن تلقيها على حياتك وأسرتك. وتذكر أنه لو كان هناك شيء فعلاً مسئول عن مشاعرك السلبية، لأثّر عليك هذا الشيء بصورة دائمة، إلا أن مثل هذا الشيء لايوجد في الأصل. وفي حقيقة الأمر فإن الغالبية العظمى من الأمور التي تسبب لك الضيق عندما تكون في حالة مزاجية سيئة، هي أشياء تكون لك القدرة على تخطيها بيسر وسهولة عندما تكون في حالة مزاجية جيدة.

منال العي ـ أخصائية نفسية

هناك 3 تعليقات:

  1. صحيح اوقات يعيش الإنسان تقلبات مزاجيه يمكن ان تقلب حياته للأسوء..
    لحضات صعبه عندما يكون مزاجك سيئ بسسب موضوع ليس بالحجم الكبير ولكن يؤثر على نفسيتك وأخلاقك وحتى على صحتك ويجعل منك إنسان مختلف..
    عشت مثل هذه اللحظات وكانت من أصعب اللحظات التي عشتها..
    أبعد الله عني وعنكم وعن المسلمين جميع المزاج المتقلب والسيئ ورزقنا الله طولت البال لتحمل متاعب الحياة وماله تأثير سيئ علينا..
    دمتم أنتم وذاتكم بأجمل سعآده..

    ردحذف
  2. موضوع قيم ومفيد أخي غريب
    ولكن إذا لجأنا إلى آيات في القرآن وأدعية في السنة ستهدأ النفوس أكثر
    وسنتقبل الأمور بشكل أيسر
    لك تقديري

    ردحذف
  3. طرح يحاكي عين الصواب
    علنا نأخذه في الحسبان ونحاول تجنب المزاجية قدر الإمكان
    شكراً وأكثر على الطرح
    يعطيك العافية..,

    ردحذف